كمصمم مبتدأ، تخوض غمار هذا العالم، هناك العديد والعديد من النصائح التي تقرأها كل يوم،
لكن لن تكون هذه التدوينة، وأجزائها القادمة عبارة عن نصائح وحكم ومواعظ تذكرك بجدتك ..
هي نقط يجب أن تضعها في حسبانك، علها تساعدك وتشحذ طافتك،
للمضي قدماً في طريق تطورك ونجاحك كمصمم …
يوجد 46 نقطة يرجى قرائتها انها مفيدة جدا ..
1- انت لست بالمصمم الوحيد
لا تتخيل نفسك أنك الشخص الوحيد الذي يخوض غمار هذا العالم، أو أنك الشخص الوحيد
الذي سيعاني … هناك من يتعرف على هذا العالم الآن ويدخله .. وهناك من يغادره.
2- دائماً هناك شخص ما أفضل
مهما كنت جيداً بما تفعل، دائماً هناك مصمم ما أفضل، أو يختلف عنك بنقاط وميزات أخرى،
لا تضيع وقتك بالتفكير بهذا الأمر .. واهتم بنفسك وعملك.
3-
النجاح ليس بالشيء المحدودعندما يفشل شخص ما في عمله، هذا لا يعني زيادة نصيبك بالنجاح،
ونجاح الآخرين لا يعني زيادة نسبة فشلك.
4-
لا يمكنك أن تسجل الأهداف دون وجود الهدفاذا لم تكن تعرف ما تريد .. فكيف ستستطيع الاستمرار ؟
يجب أن يكون لديك أهداف لمسيرتك المهنية، وصورة واضحة لمستقبلك بها.
5-
البدء بأي شيء يتطلب طاقةكما أي شيء في هذه الحياة، عندما ترغب أن تبدأ بشيء جديد، لابد لك
من شحذ طاقتك، وهمتك، والتفكير بشكل ايجابي.
6- المسار أسهل مما تعتقد
هذه المهنة تحتاج لثلاث أشياء أساسية :
العمل بجد، والطاقة المتجددة، والشخصية اللطيفة، ورجاء لا تنسى
النقطة الأخيرة فهي بطاقة استمرارك
7- الصورة الذاتية الإيجابية
يجب أن ترى نفسك الشخص الذي تريد أن تكون عليه، حتى يراك الناس كذلك.
لا تحبط من مقدراتك، ولا تملئ اجوائك بالطاقات السلبية المميتة.
8- ابدأ بثقة، وابني معرض أعمالك
معرض أعمالك الشخصي، هو قصة حياتك المهنية، لا تبتكر أعذار
تجبرك على عدم البدء به.
9- جدد أعمالك ولا تقف
لا تتوقف عن تحرير معرض أعمالك، ثلاث تصاميم قوية، خير من عشرة ضعيفة
وتذكر بأن الجميع لا يبحث عن الكمية، بل على النوعية.
10- استمع لعاطفتك
إن لم تحب عملك، فلن يحبه أحد، تأكد دائماً بأنك مستمتع، ولديك شعور
الرغبة بالاستمرار والنجاح.
11- اجعل عملك سهل الرؤية والفهم
الناس كسولة، استغل تلك النقطة بأن تجعل أعمالك سهلة العرض،
والفهم، استخدم صور jpg أو ملفاتpdf لتعرض أعمالك وتشرح أفكارها.
12-
اللمسة الشخصيةالعملاء المحتملين، يذهبون للمسة الشخصية، العناوين والرسائل
المكتوبة بخط اليد، والعبارات الصادقة، اللطيفة، التي تشجعهم على العمل معك.
13- اللحظة التي تنتظرها
تجنب الدعابة والحيل عند اتصال العميل بك، لقد شاهدوا كل شيء عنك قبل
الاتصال بك، لذا احمد الله وتصرف على طبيعتك.
14- لا تبدأ بعمل دون أجر
الشخص الذي يطلب منك عملاً مجانياً، دون أقل حد من السعر على الأقل
هو شخص لا يقدر عملك، هو يريده لأنه مجاني.
15- الحياة الاجتماعية ضرورية لك
قم بتنمية علاقات جيدة مع مصممين، مبرمجين، مهنيين، وأرباب عمل، لاتدع أحد
يستحق التقدير الا وتعرف عليه.
16- عدم تطور مستواك الشخصي، بداية النهاية
يمكنك التوقف عن تطوير مكان عملك، أدواتك، أو حتى عملائك،
لكن لا تتوقف عن تطوير نفسك.
17- صداقات مع المطابع
ان كنت مصمم جرافيك وتقوم باستلام الاعمال الطباعية،
فصداقتك مع المطابع لا تقدر بثمن .. ستكتشف لماذا بنفسك
18- تأتي الأفكار، في أماكن لا تتوقعها
يمكنك الحصول على أفكار رائعة، في محلات التحف القديمة مثلاً، وبعض الديكورات
الغريبة في مكان مجهول، لا تستهين بمثل تلك الاماكن فهي بطاقات رابحة لاعمالك ومشاريعك.
19- إلى أين .. كن صبوراً
لا تستعجل إن لم تحصل على تلك الاعداد من الزبائن التي تخيلتها قبل أن تبدأ،
ولا تغضب، إن صادفك عميل أو اثنان، جعلاك تكره المهنة، فقط اصبر وتوكل على الله ..
20- لا تخجل من السؤال
لا تخجل إن احتجت الى سؤال ما، في مجال ما، فحتى وان كنت تعرف جزء من الاجابة،
أسأل .. ستجد كثيراً من الاشياء كانت غافلت عنك.
21- فرص العمل
لا تشعر بالحرج، إن احتجت للعمل بشركة ما، أو حتى ان أحببت طريقتها بالعمل .. أسالهم،
واعرض عليهم أعمالك، فان لم يقتنعوا اليوم، قد يكون لاحقاً .. بالنهاية لن تخسر شيء.
22- النقد وليس المدح
حتى وان كنت تعتقد أن عملك كاملاً، تذكر إن تلك النظرة الإيجابية، قد تكون نظرتك أنت فقط،
ولن يتطور عملك دون آراء الناس الصادقة، ولا تتخيلها كلها إيجابية ومشرقة ..
23- صداقات، لا عداوات
هذا العالم صغير، بالنهاية ستلتقي بأشخاص .. مرة، واثنتين، وثلاثة، وقد يصبح أحدهم
عميل لك، وقد يعرفك لأصدقائه، ليصبحوا بدورهم عملاءك أيضاً .. لذا لا تعادي أحد، أياً يكن.
24- الأخبار تنتقل بسرعة
إن خدمتك لعميل ما، بطرية لبقة، ومتكاملة، هي شيء رائع .. تأكد بأنه خبر سينتقل ..
والعكس تأكد بأنه سينتقل أيضاً .. لكن بسرعة كبيرة ..
25- احرص على شبكتك
البريد الالكتروني، والعملاء، وحسابك بتويتر وغيره هي شبكة علاقاتك الشخصية
احرص عليها ونمها باستمرار …
26- اجعل عملك، كمظهرك .. أنيقاً
خذ عملك على محمل الجد، كذلك مظهرك وطريقتك بالتعامل، العملاء يحبون
الشخص الذي يشعرهم بالاهتمام .. بهم وبأعمالهم ..
27- لطفاً مرة أخرى .. لا تعمل مجاناً
ليس فقط أنك تقلل من قيمة مهنتك، بل هذه الطريقة تجعلك تبدو ضعيفاً،
وحتى كلمة “لطيف” التي قد تكسبها .. هي طريقة للاستغلال
28- الا زلت مصراً ! إذن فاوض
ان كنت متمسك برغبتك بالعمل مجاناً … فاوض للحصول على شيء من العميل،
يستحق اهدارك لوقتك، وتحملك لطلباته ..
29- العقود
لا تبدأ أي عمل دون عقد، ولا تتخيل بأن كلمة عقد .. شيئ يعبر عن الأختام والطوابع،
ببساطة .. هي اتفاقية بينك وبين العميل .. تضع شروط تضمن حقك وحقه.
30- أظهر فاتورتك
لا تجعل الجانب المادي مخفي ومبهم، تحدث عنه بثقة، واجعله بارزاً وبالألوان !
وتذكر هذه الخطوة أساسية، ومتكاملة مع سابقتها.
31- لا يوجد شيء أسوء، من عمل سيئ
ادفع نفسك كي تبذل قصارى جهدك بالعمل، منطقياً لا يوجد شيء،
يجعلك راضياً عن نفسك وعملك، كما أن تنتهي، بعد بذل أفضل ما لديك.
32- والأسوأ .. العميل السيئ
نعم .. ان المسؤولية تقع عليك لتبني علاقات ناجحة مع العملاء ..
لكن ان لم يقدروها، واستغلوك … احرقهم وارتاح :)
33- احتضن ما يقيدك
القيود لا تقدر بثمن .. انها تجعل عملك ناجحاً، وهي التي تدفعك
وتخلق حالة توتر، التي يأتي منها القلق، والاهتمام، لجعل عملك بأفضل حال.
34- لكن بيئة العمل، ليست بقيد
البيئة ليست بقيد عليك، وعلى عملك، بل ان نظرتك لها .. هي القيد،
والتعقيد، وبداية المشاكل أيضاً ..
35- المشاكل المملة تؤدي الى حلول مملة اكثر
دائماً يوجد حل واحد .. لمشكلة واحدة، طبعاً هو الحل الصحيح، الأسهل، او الأقصر
لا تبتكر حلول أخرى لنفس المشكلة .. ستكون مملة بالتأكيد ..
36- الأفكار الجديدة غالباً غبية
لا تضيع وقتك وجهدك على تنفيذ أفكار .. لمجرد انك اعتقدت بانها جديدة،
اعتبر اي فكرة غبية، وغير مهمة .. حتى يثبت لك العكس
37- برر قرارك وطريقتك
عندما تقوم بعمل تصميم ما، مميز ومختلف، لا تكتفي بعرضه للعميل فقط !
برر له سبب قيامك بتلك الطريقة، ولما، وأين، وكيف ..
38- اعرض لهم العمل النهائي، وكيف وصلت له
عندما تعرض عملك على العميل .. لا تكتفي بالنسخة النهائية الجاهزة للطباعة،
اعرض عليه المراحل التي مر بها العمل، حتى وصل الى شكله النهائي
39- اعمل مع الزبون، لا ضده
قد تكون على حق، وهو المخطئ .. لكن جرب ان تمسكه من يده لتفهمه
وجهة نظرك، بدلاً من الصراخ في وجهه أو تركك العمل كله
40- ان كنت ستفشل .. أفشل جيداً
“الفشل يعلمك الكثير” تذكر هذه العبارة، ولا تخف من الفشل أياً كان نوعه
بل استغله لتخرج منه وأنت أقوى
41- اعترف بالفشل
ان كان هناك خطئ ما .. لا تبرره وتشرح للعميل بأنه كان عن قصد ما ولهدف ما
ضع معايير جودةٍ خاصةٍ بك .. واعترف بأخطائك لأنها الطريقة الوحيدة للتعلم
42- وتحمل مسؤوليته أيضاً
حاول اصلاح أخطائك مع العميل أو أبحث عن تعويض ما، أو أعد العمل كله،
لا تجعله يدفع الثمن .. فأنت المخطئ ..
43- شارك فكرتك
لا تتمسك بأفكارك وتحتفظ بها لنفسك فقط، هذا سيشعرك بأنها ثمينة جداً
وقد تكون عكس ذلك .. شاركها وستحصل على أفكار جديدة.
44- الجوائز جميلة لكنها ليست بالمقياس
من الرائع أن تحصل على جائزةٍ ما، وتضعها بجانبك، لكن صدقني هذا لن يغير
شيء .. العميل لا يهتم، ما يهمه أعمالك وتعاملك وأسعارك أحياناً
45- لاتكن جدياً جداً
كن جاداً بعملك، وبمواعيدك، وبتصرفاتك .. لكن لاتدع صفة الجاد، تلتصق بك
وتنزع الابتسامة عنك ..فالعميل يحتاجها دائماً، وقبله أنت ومن حولك.
46- ابتعد عن مكان عملك
هناك العديد من الأفكار التي تصقل بعيداً عن الاحتكاك بالأدوات، والعمل المباشر ..
اجلس مع نفسك، وفكر ورتب أولوياتك، وابدأ من جديد.
أتمنى الافادة للجميع .. وشكراً على المتابعة.منقول