منهجية كتابة مقال - تاريخي أو جغرافي - في البكالورياشكل الموضوع المقالي مكونا اساسيا في فروض وامتحانات ما دتي التاريخ والجغرافياو نظرا لاهميته بالنسبة للتلميذ.فان الأمر يستدعي إدراك مجموعة من الضوابط التي يجب الاخد بها واحترامها أثناء كتابة اي موضوع مقالي سواء في مادة التاريخ او الجغرافيا لان تنقيط الموضوع المقالي ياخد بعين الاعتبار عناصر منهجية وتقنية إضافة الى مضمون الاجابة . ويمكن حصر هذه الضوابط في عنصرين اساسيين.
اولا/ احترام الهيكلة/التصميم
إن كل موضوع مقالي لابد له من هيكلة اوتصميم محكم ياخد بعين الاعتبار ثلاثة عناصر.(المقدمة.العرض.الخاتمة(
*المقدمة : يتم فيها تقديم الموضوع المطروح في نص السؤال بشكل مختزل دون الخوض فيه على أن يختم هذا التقديم بإشكالية مناسبة تستمد أساسا من نص السؤال وتتم صياغتها بشكل يتماشى مع المسار الذي سيتخذه التحليل في العرض.
*العرض : تتم عنده الاجابة عن السؤال المطروح بشكل من التدريج .لذلك يتوجب على كاتب الموضوع تفادي العشوائية عندعرض اجابته.مع التركيز على ان تكون الغجابة في شكل نقاط مركزة ودقيقة .
*الخاتمة : يتم عند هذا المستوى تجميع الخلاصات والاستنتاجات الاساسية .مع امكانية الانفتاح على مواضيع ذات صلة بالسؤال الذي تمت الاجابة عنه وذلك عبر طرح تساؤل يعمق النقاش حول اشكالية الموضوع.
ثانيا/اعمال النهج الخاص بكل مادة
عند كتابة الموضوع المقالي ينبغي الاخد بعين الاعتبار المنهج الخاص بكل من مادةالتاريخ ومادة الجغرافيا اذ انه لكل مادة منهما منهج خاص في الدراسة والتحليل يمر عبر ثلاث خطوات. - عندما يتعلق الأمر بموضوع مقالي في مادة التاريخ فيجب استعمال المنهج التاريخي الذي يشتمل على ثلاث خطوات وهي.
* التعريف : ونقوم اثنا ءه بإعطاء معنى للأحداث والمعطيات التاريخية.فكل سؤال لموضوع مقالي لابد وان يتضمن حدثا أو مفهومااو مصطلحا ينبغي شرحه وتحديد دلالاته التاريخية. ويمكن أن تتم هذه الخطوة في المقدمة والجزء الأول من العرض. * التفسير: ويتم عنده تأويل الأحداث والمعطيات التاريخية وتفسيرها وذلك عبر ذكر الأسباب والعوامل ومناقشة النتائج والانعكاسات المرتبطة بحدث تاريخي معين. ويجب إعمال هذه الخطوة في العرض. * التركيب: ويتم في هذه الخطوة تركيب الخلاصات بايجاد العلاقة بين ماهو خاص وعام والانتقال من الجزء الى الكل. وتتطابق هذه الخطوة مع الخاتمة. - عندما يتعلق الامر بموضوع مقالي في مادة الجغرافيا فيجب استعما النهج الجغرافي المشكل بدوره من ثلاث خطوات. *الوصف ;ويتم خلال هذه الخطوت تقديم مواصفات وخصائص الظاهرة او الموضوعالمطروح في السؤال.وتتم هذه الخطوة في المقدمة. * التفسير ; ويتم عند هذه الخطوة تحديد الاسباب والعوامل المفسرة لمواصفات وخصائص الظاهرة المدروسة.
* التعميم ; و يتم خلال هذه الخطوة المقارنة بين النتائج والخروج بمبادئ عامة يمكن تعميمها على ظواهر تشترك مع الظاهرة المدروسة في نفس الخصائص. ملــــــــحوظــــــــة
تبقى هذه الخطوات فقط اطارا توجيهيا ونظريا;اذ ان كتابة الموضوع المقالي تتطلب تمرسا على الكتابة في اوقات مختلفة ليست بالضرورة يوم الفرض او الامتحان بالشكل الذي يكسب التلميذ نفسا في الكتابة و يوسع هامش ذاتيته في التفكير والتحليل والمناقشة